صحة وأسرة

اسباب الألم اسفل الظهر وعلاجه

اسباب الألم اسفل الظهر وعلاجه

اسباب الألم اسقل الظهر وعلاجه
ما هي الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر ترك إجهاد العضلات أو الالتواء من أكثر أسباب آلام أسفل الظهر شيوعًا هو الالتواء أو الإجهاد العصبي. يُعرَّف إجهاد العضلات بأنه تمزق أو إجهاد في الأوتار والعضلات ، والتواء هو تمزق وتوتر في الأربطة. وقد يحدث بسبب هذه المشاكل انتفاخ وصعوبة أثناء الحركة ، والتعرض لبعض التشنجات في الظهر. وهناك بعض السلوكيات التي تعد من الأسباب الرئيسية لهذه الأعراض ، وهي ما يلي: عندما يستدير الشخص مرة واحدة ، أو عندما يرفع الشخص الأشياء بشكل غير صحيح. عندما يرفع الشخص أشياء ثقيلة. عندما يتعرض الشخص لإجهاد عضلات الظهر. عدوى الكلى عند إصابة الكلى يشعر المريض بألم شديد في أسفل الظهر الأيسر وأحياناً قد يكون الألم بسيطاً. غالبًا ما يكون هذا الألم بجوار العمود الفقري ، الذي يقع فوق الورك ، وكلما زادت الحركة ، زاد الألم. يجب أن نشير إلى أن المسالك البولية والمثانة هما السبب الرئيسي لعدوى الكلى ، ومن ثم يزداد هذا الألم وقد يسبب التهابات داخل الكلى. هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المريض عند إصابته بعدوى في الكلى ، وهي: يشعر المريض ببعض الألم أو الإحساس بالحرقان أثناء عملية التبول. المريض يعاني من حمى. يشعر المريض بالغثيان أو القيء.

 

اقراء ايضــا

افضل دواء لعلاج الانزلاق الغضروفي

حصى الكلى: إن وجود حصوات في الكلية اليسرى قد يتسبب في إحساس الشخص بآلام أسفل الظهر اليسرى. عندما تتحرك هذه الحصوات داخل الكلى يشعر المريض بألم شديد وقد يكون الألم في الحالب. وهو عبارة عن أنبوب رفيع يصل بين الكلى والمثانة ، وهناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بآلام أسفل الظهر نتيجة وجود حصوات داخل الكلية اليسرى. نجد أن الشخص يعاني من الألم أثناء التبول. كما يعاني المريض من صعوبة في التبول بالرغم من شعوره الدائم بالحاجة إلى التبول. يعاني المريض من غثيان أو قيء مستمر. يجد المريض بعض آثار الدم أثناء عملية التبول. اضطرابات أمراض النساء
قد يعود سبب وجود آلام أسفل الظهر الأيسر عند النساء في بعض الحالات إلى وجود بعض الاضطرابات في الجهاز التناسلي. سوف نشرح في ما يلي بعض هذه الاضطرابات ، وهي كالتالي: الانتباذ البطاني الرحمي يُعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي ، ويحدث نتيجة نمو الأنسجة التي تشكل بطانة الرحم خارج الرحم وليس داخله. ونتيجة لذلك ، تشعر المريضة بألم شديد للغاية قد يكون مستمرًا أو متقطعًا ، وينتج عنه أيضًا ألم شديد تعاني منه المرأة أثناء فترة حيضها. كما تشعر بألم شديد في البطن ، بالإضافة إلى الشعور الدائم والمتواصل بالتعب والإرهاق. الأورام الليفية الرحمية الأورام الليفية الرحمية عبارة عن كتل حميدة تنمو داخل الرحم ، وقد تسبب ألمًا شديدًا في أسفل الظهر الأيسر للمرأة. كما أنه يجعل المرأة تشعر بالحاجة المستمرة للتبول ، كما تشعر المرأة بألم شديد أثناء عملية الجماع. وتعاني المرأة أيضًا من عدم انتظام الدورة الشهرية.
القرص المنفتق: يُعرف القرص المنفتق بالقرص المنفتق ، ويحدث هذا الانزلاق الغضروفي نتيجة اندلاع شظايا من نواة القرص. وذلك بسبب وجود تمزق أو ضعف في الأجزاء الخارجية من القرص ، وهذا يؤدي إلى ضغط شديد على الأعصاب. مما يجعل المريض يشعر بألم شديد في العمود الفقري ، وهذا الألم ينتشر حتى يصل إلى جانب واحد من الظهر. أيضًا ، يمكن أن يحدث القرص الغضروفي عندما يعاني الشخص من إصابة مفاجئة. وكذلك عند حدوث تآكل تدريجي مع تقدم العمر ، وهناك بعض الأعراض التي تدل على وجود انزلاق غضروفي ، وهي كالتالي: يشعر المريض بخدر شديد أو وخز في إحدى الساقين. يشعر المريض بألم شديد في الظهر ، ويزداد هذا الألم عند المشي. يشعر المريض بألم شديد في جانب واحد من جسده. يتم تشغيل عرق النسا عندما يصاب المريض بضغط شديد على العصب الوركي الذي يمر عبر الأرداف وكذلك في مؤخرة الساقين.
من المعروف أن الشخص المصاب بعرق النسا يصيبه في جانب واحد من الجسم ، ويشعر المريض بألم شديد وحرق بسبب ذلك. تشبه أعراضه أولئك الذين يشعرون بالألم بسبب التعرض للشحنات الكهربائية في أسفل الظهر الأيسر. يمتد هذا الألم إلى إحدى الساقين ، وقد يشعر المريض بألم أكثر أثناء العطس أو السعال ، أو عندما يجلس المريض لفترات طويلة من الزمن. التهاب البنكرياس: عندما يحدث التهاب البنكرياس بشكل مفاجئ ، يكون الألم شديدًا وأعراضه. وإذا تطور فهو في هذه الحالة مزمن ، وسنظهر بعض أعراض التهاب البنكرياس ، وهي كالتالي: يشعر المريض بألم شديد في الجزء العلوي من البطن. يشعر المريض بألم داخل البطن ، وقد يمتد هذا الألم إلى الظهر. المريض يعاني من حمى. المريض يعاني من غثيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى