اخبارمحليهالتعليمصحة وأسرة

“الصحة” تستقبل 2 مليون و600 ألف جرعة من لقاحات استرازينكا وفايزر وموديرنا

كتب ـ محمد عمار 

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن وصول واستقبال مطار القاهرة مليون و963 ألف جرعة من لقاحى كورونا فايزر وموديرنا الليلة إلى مطار القاهرة.
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم استقبال 462 ألف جرعة من لقاح مورديرنا، كما تم استقبال مليون و501 ألف جرعة من لقاح فايزر، واليوم الأحد سيتم استقبال 700 ألف و260 جرعة من لقاح كورونا استرازينكا.
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه يتم اتاحة خدمة جديدة لتطعيمات كورونا ، حيث يستطيع الشخص الراغب فى التطعيم  اختيار مكان اللقاح حسب رغبته، ويظهر له الموقع كافة البيانات المتعلقة بوقت الانتظار وموعد الحصول على اللقاح، وتابع: مراكز اللقاحات المتحركة تقوم بتسجيل المواطنين وعطائهم اللقاح بشكل سريع.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أنه لا يوجد قوائم انتظار للحصول على اللقاح حاليا، بمعنى أن من يقوم بالتسجيل حاليا يتم ارسال الرسائل له بشكل سريع دون انتظار، مضيفا: هناك وفرة كبيرة فى التطعيمات، ولدينا أكثر من 1000 مركز بالجمهورية.
وحول ملف تطعيمات كورونا بالجرعة الثالثة المعززة، قال الدكتور حسام عبد الغفار أنه تم تطعيم أعداد كبيرة تتجاوز النصف مليون مواطن، وجارى ارسال باقى الرسائل للمستحقين ، مضيفا أن هناك انخفاضا نسبيا لإصابات كورونا، لكن من الصعب الحديث عن انتهاء الذروة أو تخطيها، كما أنه من المبكر الحديث عن موجة خامسة من إصابات كورونا.
وتابع: حالات المصابين بأوميكرون مستقرة ولا يوجد حالات جديدة، وأصحاب الجرعة الثالثة المعززة يستطيعون استخراج شهادات كيو أر كود بسهولة وسيتم تدوين نوعية اللقاح الذى حصل علية الشخص بشكل طبيعى”.
وقال إن المتحورات الموجودة لكورونا منتشرة فى العالم وأخرها أوميكرون، لكنه لا يمثل خطورة كبيرة ، مشيرا إلى أن ما تسلمته الوزارة حتى الآن من لقاحات أسترازينيكا، وساينوفاك، وساينوفارم، وجونسون آند جونسون، وسبوتنيك، وفايزر بيونتيك، وموديرنا بلغ أكثر من 119 مليون جرعة .
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أنه يجرى اتخاذ إجراءات لمنح الجرعة الثانية لمن تخلف عنها، وذلك من خلال تكثيف إرسال الرسائل القصيرة للحصول على الجرعة الثانية، والتى أسفرت عن منح الجرعة الثانية لحوالى 344.956 شخص منذ إطلاق الخدمة.
 وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى