صحة وأسرة

تعرف علي اسباب الامراض والاضطرابات النفسية

تعرف علي اسباب الامراض والاضطرابات النفسية

تعرف علي اسباب الامراض والاضطرابات النفسية

حوار/ اميره منصور

الامراض والاضطرابات النفسية هي وليدة مجموعه من الأسباب منها الوراثي وهي تعرض الأم الحامل لمواد كيميائية أو فيرس ما يسبب اضطراب المولود عضوياّ ونفسياً بشكل أو بآخر.
لكن في بعض الأحيان تكون الاسباب اجتماعيه نتيجة عن تعرض الأشخاص سوء التربيه وعدم التقدير في البيت أو العمل مما يجعل عليهم ضغط وتزداد خطورة هذه السلوكيات والاضطرابات إذا بدأت منذ الطفوله.
ولكن هذا المرض الذي نتحدث عنه مختلف تماماً؛ وهو مرض Depersonalization) derealization disorder_ DDD)ينتمي اضطراب الانيه إلي مجموعه اضطرابات تسمي الاضطرابات الانشقاقيه وهي أمراض عقليه تتضمن الاصابه باضطرابات في الذاكره والإدراك والوعي والشعور والهويه وهذا قد يعيق الأداء الوظيفي للشخص في حياته اليوميه ، تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل من حوله:هنعرف اكتر عن المرض من خلال إجابة الاسئلة من الدكتور /أحمد فهمي
(استشاري الطب النفسي وأستاذ علم النفس بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية)
س/ما الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي ؟
الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي هو الإدراك فالمريض النفسي يدرك بأنه مريض بأضطراب ما ويسعي للعلاج منه ولكن المريض العقلي لا يدرك أن ما يراه هو هلاوس سمعيه كانت أو بصريه ..
س/ما هو أختلال الانيه؟
يحدث اضطراب الانية أو ما يعرف بتبدد الشخصية والغربة عن الواقع عندما يكون لديك شعور مستمر أو متكرر بأنك منفصل عن جسمك وتقوم بمراقبة نفسك من بعيد، أو شعورك بأنك منفصل عن البيئة المحيطة بك وأن الأشياء من حولك غير حقيقية، أو كليهما معًا، وهذا قد يولد لديك مشاعر مزعجة للغاية ويشعرك أنك تعيش في حلم.

إلا أن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يفقدون اتصالهم بالواقع، حيث أنهم يدركون أن تصوراتهم الغريبة غير حقيقية، وقد يكون اضطراب الانية من أعراض اضطرابات أخرى، بما في ذلك أمراض الدماغ واضطرابات النوبات (Seizure disorders).
هناك الكثير من الناس لديهم تجربة عابرة لتبدد الشخصية أو الغربة عن الواقع في مرحلة معينة من حياتهم، ولكن لا يتم تشخيص هذه الحالة باضطراب الانية إلا عندما تبقى هذه المشاعر تحدث باستمرار أو أنها لا تختفي بشكل تام.

حيث أنها عادةً ما تبدأ بإعاقة قدرتك على العمل والقيام بواجباتك اليومية، ويعد هذا الاضطراب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين مروا بتجارب مؤلمة وصادمة في حياتهم
س/ما أسباب اختلال الآنية؟
لا يعرف سوى القليل عن أسباب اضطراب الانية، ولكن العوامل الوراثية والنفسية والبيئية قد تلعب دورًا في التسبب في، ولكن غالبًا ما يكون اضطراب الانية ناتجًا عن التوتر الشديد أو التعرض لصدمة وأحداث مؤلمة، مثل: الحرب، أو سوء المعاملة أو العنف الشديد وتقليل الذات للأشخاص الذين لديهم استعداد للمرض وراثياً ونفسياً.
س/طرق العلاج من مرض أختلال الآنية؟
غالبًا ما تكون هناك حاجة للعلاج عندما يكون الاضطراب دائم أو متكرر الحدوث، أو إذا كانت الأعراض المصاحبة له مرهقة ومؤلمة على نحو كبير، ويشمل العلاج الطرق الاتية:

1. العلاج النفسي
يعد العلاج النفسي أو ما يعرف باسم العلاج بالحوار هو طريقة العلاج الأساسية في هذا الاضطراب، وهو مخصص لمساعدة الفرد على التعرف على أفكاره ومشاعره المرتبطة بالصدمات النفسية التي أدت إلى نوبات من اضطراب الانية والتعبير عنها بشكل أفضل.

2. العلاج السلوكي المعرفي
يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد أشكال العلاج النفسي الذي يركز على تغيير أنماط التفكير والمشاعر والسلوكيات المختلة وظيفياً ،واخيرا الدعم والمعاملة السليمه من الأهل والبيئه للمريض لكي يتعافي من المريض مع قلة تعرضه لوجود هذا الاضطراب مجددا
س/عوامل خطر الاصابه بالمرض؟
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة باضطراب الانية ما يأتي:

صفات شخصية معينة تجعلك ترغب في تجنب المواقف الصعبة أو إنكارها أو إيجاد صعوبة في التكيف معها.
الصدمة الشديدة أثناء الطفولة أو لشخص بالغ، مثل: تجربة، أو مشاهدة حدث مؤلم.
الضغوط الشديدة، مثل: العلاقات الاجتماعية، أو القضايا المالية، أو الأمور المتعلقة بالعمل.
الاكتئاب أو القلق خاصة الاكتئاب الشديد ولفترة طويلة، أو القلق مع نوبات الهلع.
وأخيرا ًان من أكثر العوامل خطراً هي أن المريض يؤذي نفسه من شدة الإضطراب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى