اخبارمحليه

رئيس خطة النواب: تعديلات القيمة المضافة تضمنت إعفاء خدمات الصرف الصحى لصالح حياة كريمة

كتب ـ محمد عمار

كشف الدكتور فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن الأسباب التى تجعل هناك قلق من قانون ضريبة القيمة المضافة، مشددا على وجود إعفاءات بالتعديلات لصالح الاقتصاد ودعم الصناعة.
جاء ذلك مناقشة الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي  لجنة الشئون الاقتصادية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وتابع رئيس خطة النواب قائلا مشروع القانون تضمن اعفاء الخدمات التي تؤديها هيئة قناة السويس للسفن العابرة بها والأدوية والأمصال واللقاحات ومدخلات إنتاج صناعة الورق والأقراص الخام المعدة لسك العملات والدم ومشتقاته وأكياس جمع الدم ووسائل تنظيم الأسرة ومحضرات وإضافات ومركزات الأعلاف كما يتضمن أداء الضريبة المستحقة على الآلات والمعدات الواردة  من الخارج أو المشتراة من السوق المحلية للمصانع والوحدات الإنتاجية لاستخدامها في الإنتاج الصناعي لمدة سنة.
وأشار رئيس خطة النواب إلى أن مشروع القانون يقرر اعفاء خدمات الصرف الصحى من أجل حياة كريمة للمواطنين.
وأوضح الفقى أن التعديلات أعطت لمـغـادرى البلاد من الزائرين الأجانب لمصر لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر استرداد الضريبة السابق سدادها للبائع المسجل بشرط ألا تقل قيمـة مشـترياته بالفاتورة الواحـدة عـن 1500 جنيـه.
كما ذكر الفقى أن المشروع تضمن إعفاء الطائرات المدنية ومحركاتها وأجزاؤها ومكوناتها وقطع غيارها والمعدات اللازمة لاستخدامها من الضريبة و إعفاء المُنتجات الزراعية مثل البُذور والتقاوى والشتلات والخضراوات والفواكه المنتجة محليا وأعفاء السلع أو الخدمات التي يتم تصديرها إلى الخارج من منتجات والمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة لتحفيزها على العمل والإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى