عاجل اهم الاخبار

“مصر تعود إلى القارة الافريقيه”. 10 رسائل من السيسي خلال افتتاح قمة “الكوميسا” ..

"مصر تعود إلى القارة الافريقيه". 10 رسائل من السيسي خلال افتتاح قمة "الكوميسا" ..

“مصر تعود إلى القارة الافريقيه”. 10 رسائل من السيسي خلال افتتاح قمة “الكوميسا” ..

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم الثلاثاء ، عند توليه رئاسة قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) ، خطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021-2025 من العام الجاري. القمة التي تهدف إلى تعميق التكامل الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية بين دول المجموعة. انسجامًا مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، والتي تضمن التجارة التفضيلية بين دول المجموعة ، تهدف إلى إنشاء منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء لتصبح اتحادًا ثم سوقًا مشتركة.

 

ووجه السيد الرئيس رسائل لخصناها على النحو التالي:

 

 

 

1. تشجع مصر مشروعات الربط البري بين دول القارة ، وأهمها مشروع القاهرة- كيب تاون ، الذي يمر عبر معظم دول الكوميسا.

 

 

 

2. تسعى مصر لاستكمال الجهود المبذولة لدراسة جدوى مشروع ربط البحر الأبيض المتوسط ​​وبحيرة فيكتوريا. كأحد المشاريع الطموحة لتسهيل التجارة الحرة وحركة الأفراد بين دول المنطقة.

 

 

 

3. ستعمل مصر على نقل خبرتها في قطاع الكهرباء والطاقة إلى الدول الأعضاء ، لتعزيز المبادرات الهادفة إلى مواجهة التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء فيما يتعلق بنقص الطاقة.

 

 

 

4. تشجع مصر حركة الاستثمار في المنطقة ، الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهود من الدول الأعضاء والأمانة العامة لاستغلال المكونات الفريدة التي تتمتع بها دول الكوميسا.

 

 

 

5. نعمل على إعداد قائمة بيانات لسد فجوة البيانات اللازمة والتي ستوفر فرص استثمارية واضحة تعرض لمجتمع الأعمال والمؤسسات المالية للعمل على تنفيذها بشكل يساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي. وتوفير المزيد من فرص العمل لمواطني المنطقة.

 

 

 

6. تؤيد مصر تكامل المنطقة في قطاع الصحة وتدرك أهمية السوق المشتركة لدراسة القضية بسرعة ووضع خطة واضحة لتطوير التكامل الإقليمي في هذا القطاع ، فضلا عن مواءمة السياسات الوطنية لضمان سهولة الوصول إلى المنتجات الطبية والصيدلانية بين الدول الأعضاء.

 

 

 

7. يجب المضي قدما في رفع مستوى الوعي لدى مواطني المنطقة حتى يستفيدوا من اللقاحات لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره في دول المنطقة.

 

 

 

8. ستسعى مصر ، خلال رئاستها للجمعية ، إلى تعزيز جميع المبادرات التي تساهم في تسهيل بيئة الأعمال ، لا سيما تلك الهادفة إلى التحول الرقمي والشمول المالي في خدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وكذلك جميع المبادرات. بهدف تعزيز مشاركة سيدات الأعمال والشباب في عملية التكامل الاقتصادي ، بالإضافة إلى تشجيع حركة الاستثمار البيني في القطاع في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

 

9. ستعمل مصر على زيادة التزام مجتمع الأعمال المصري مع نظرائه في دول التجمع للاستفادة من المزايا المستمدة من الاتفاقية ضد الشركات والشركات المصرية في الدول الأعضاء والعمل على تطوير التبادل المشترك. – التجارة وفق مبدأ المنفعة المتبادلة التي تحقق مصالح الجميع.

 

10. نحن واثقون من أن الكوميسا لديها القدرات والموارد والقدرات التي تؤهلها للتغلب على التحديات الحالية التي يفرضها وباء كورونا ودفع عملية التكامل الاقتصادي ، مؤكدين: “يسر مصر أن تتولى رئاسة الكوميسا في هذا الوقت و العمل مع جميع الأطراف لتذليل كافة العقبات واغتنام جميع الفرص المتاحة لتسريع التعافي من تحديات كورونا.

 

وأعرب الرئيس السيسي عن أمله في تنفيذ رؤية مصر في تعزيز التكامل الاقتصادي من خلال رئاسة المجلس ، والتي لن تأتي إلا بالتعاون المشترك بين جميع الدول الأعضاء والأمانة العامة ومؤسساتها وشركائها من أجل التنمية ، وطالب “الجميع” العمل معًا لتحفيز الأعمال في منطقة الكوميسا والتغلب على جميع التحديات الحالية ، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على مستوى معيشة ورفاهية شعبنا.

 

كان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قد أشار إلى أن قمة الكوميسا ستشهد تسليم مصر الرئاسة الدورية للمجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى