تقنيه ومعلومات

احمد ربنا إنك مصرى.. أغرب مهور العروس حول العالم.. 2 كيلو “ذباب” للفتاة الصينية.. الفئران فى إندونيسيا والباسفيك.. مصارعة الأسود شرطً أساسى فى تنزانيا.. والمواشى والأبقار مهر عروس قبائل أوغندا

تختلف تقاليد الزواج من بلد لآخر، ويعتبر المهر أحد أبرز عادات الزواج فى معظم دول العالم، وعُرِف المهر فى الدين الإسلامى بمسمى “الصداق”، ووجدت آيات فى القرآن الكريم تؤكد أهمية حصول العروس على صداقها من زوجها، وبعيدًا عن التقاليد الإسلامية البسيطة، تعاملت دول العالم مع المهر كل وفق ثقافتها، فالبعض يرى أنه هدية للعروس فلا يجب تحديد قيمتها سواء أموال أو عقارات أو ذهب، والمعظم وضع لها شروطا وطقوسا خاصة، ويُشترط على العريس تنفيذها حتى يوافق أهل العروس على الزيجة.

وإليك نماذج لمهر العروس حول العالم:

1- مصر

لا يضع المصريون شرطًا خاصًا للمهر فيمكن أن يكون نقودًا أو ذهبا أو عقارات أو حتى سيارة، وبعد ارتفاع تكاليف الزواج وسوء الأحوال الاقتصادية تتغاضى كثير من الأسر المصرية عن المهر فى بداية الزيجة، ويقدم الصداق بقيمة رمزية حتى تنطبق شرعية الزواج فى القسيمة، ولكن قديمًا كان العريس يدفع مبلغا من المال وهو “المهر” ويقوم والد العروس بشراء جهازها به، ويدفع كل عريس المهر على حسب مستواه المادى.

2- الجزائر

تعد الجزائر واحدة من الدول التى ترتفع فيها قيمة المهور بشكل كبير جدًا، وكان الشاب الجزائرى قبل سنوات قد عبر عن انزعاجه من المغالاة فى المهور، الأمر الذى دفع العديد منهم للعزوف عن الزواج، وتنقسم الجزائر إلى 4 مناطق الأولى منطقة “الجنوب الجزائرى” ويصل فيها مهر للعروس الصحراوية إلى 100 مليون سنتيم ولا يقل عن 20 مليونا، أما منطقتا شرق وغرب الجزائر فهما الأكثر ميلًا للذهب، إذ يعطى العريس مهر للعروس أقراطا من الذهب وأطقم كاملة، بالإضافة إلى 20 مليون سنتيم فى منطقة الشرق تحديدًا، أما وسط الجزائر فهى الأقل تكلفة فى فكرة المهور إذ تكتفى الأسر بطاقم ذهب بسعر معقول لكن لا يقل عن 12 مليون سنتيم.

الذهب

الذهب

3- الصين

التفكير العملى هو الشىء المسيطر على الصينيين فى كل شىء فى حياتهم حتى فى الزواج، إذ تطلب الأسرة الصينية من العريس مهرًا عبارة عن تجميع 2 كيلو من الذباب وذلك لحماية البيئة، ويقوم العريس بتجميعهم من خلال البحث فى صناديق القمامة وبقايا النفايات، أو لصق قطع الحلوى وأكياسها على فروع الأشجار حتى يجتمع حولها الذباب.

الذباب

الذباب

4- باكستان

وفقًا لطبيعة هذه البلد الفقير فتقوم العروس بدفع قيمة المهر بدلاً من العريس، فى حين يعطيها هو فى المقابل قطع رمزية من الذهب، ويعتبر هذا الأمر عبئًا حقيقيًا على الأسر الباكستانية الفقيرة.

5- تنزانيا

تنعكس الطبيعة الأفريقية الصعبة فى الحياة على شكل الزواج، إذ يقدم العريس هناك مهر لعروسه عبارة عن أسد يصارعه ثم يصطاده ويقتله، وكلما زاد حجمه زادت نسبة موافقة الأهل على الزيجة، لأن فى ذلك دليل على قوة العريس وقدرته على حماية ابنتهم.

الأسود

الأسود

5- جزر جاوة والباسفيك

من بين أغرب المهور تأتى جزيرة جاوة التى يشترط فيها أن يقدم العريس 25 ذيل فأر كمهرٍ لعروسه، أما جزيرة الباسفيك فيقوم العريس بتجميع أكبر عدد من الفئران ويضعها فى صندوق ويعطيها للعروس، وكلما زاد جمالها زاد عدد الفئران المطلوبة منه.

6- أوغندا

تعتمد القبائل الأوغندية على المواشى والأموال ليكونا مهرًا للعروس ولا يُقبل التفاوض فيه، فلا بد أن يقدم العريس للعروس مجموعة من المواشى المختلفة وقدرًا من المال.

7- إندونيسيا

لم يختلف الحال فى إندونيسيا كثيرًا عن جزيرتى جاوة والباسفيك، إذ تشترط الأسرة الإندونيسية أن يجمع العريس 500 فأر ويقدمها للعروس، ويرجع أصل هذه العادة إلى كثرة عدد الفئران فى جزر إندونيسيا ورغبة الأهالى فى القضاء عليها.

الفئران

الفئران

7- جزر فيجى

نظرًا لطبيعتها الساحلية وقربها من دولتى نيوزيلندا وأستراليا فيقدم العريس “حوت” مهر لوالد العروس، ثم يقوم بطلب ابنته للزواج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى