اخبار العالم العربي

الجارديان: ترحيب حار برجل مصر القوي في البيت الأبيض

سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن، في تقرير بعنوان “ترحيب حار في انتظار السيسي واستقبال ترامب لرجل مصر القوي”.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة الرئيس السيسي الاثنين للبيت الأبيض تعد بمثابة إشارة واضحة إلى رغبة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تبني نظام تصدت له الإدارة السابقة.

وعلى عكس أوباما الذي لم يقم بدعوة السيسي لزيارة واشنطن، يحتفظ ترامب بعلاقات دافئة منذ لقائه بالسيسي على هامش الاجتماع العام للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2016.

وصرح مسؤول كبير في البيت الأبيض للصحفيين أن ترامب “يرغب في استخدام زيارة الرئيس السيسي لإعادة فتح العلاقات الثنائية والاستفادة من التواصل القوي الذي أقامه الرئيسان عندما التقيا في المرة الأولى”.

وشددت الصحيفة على أن زيارة السيسي تتيح لترامب فرصة لتوضيح علاقته بالرئيس المصري بعد قرار حظر السفر المثير للجدل الذي فرضته الإدارة الأمريكية على ست دول ذات أغلبية مسلمة.

وتابعت الصحيفة البريطانية أن الرئيس السيسي وترامب يصبان تركيزهما على الأمن وكلاهما جاء للسلطة من خارج النخبة السياسية ومن خلفية الغضب الشعبي ، وكلاهما كان عدوا للصحافة.

وأستدركت الصحيفة بالقول إن الرئيسين تعرضا للنقد ، فترامب نظم عرضا عسكريا في حفل تنصيبه، بينما تعرض السيسي للسخرية بسبب ركوبه سيارته والسير على سجادة حمراء طولها 2.5 ميلاً.
//ي/ب

I

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى