تقنيه ومعلومات

حصاد زيارة «السيسي» لواشنطن.. تدشين صفحة قوية في العلاقات المصرية الأمريكية.. مواجهة التحديات المختلفة.. تفعيل الشراكة الإستراتيجية.. زيادة التعاون العسكري.. وجذب استثمارات جديدة

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي من واشنطن صباح اليوم الجمعة، عقب رحلة عمل استمرت 6 أيام، دشن خلالها صفحة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية تتسم بالقوة والحيوية والتعاون في جميع المجالات.

مباحثات مهمة
وشهدت زيارة الرئيس لواشنطن مباحثات مهمة مع الرئيس دونالد ترامب، ولقاءات مع عدد من الوزراء الأمريكيين وممثلين لدوائر صنع القرار في الولايات المتحدة، فضلا عن لقاءات متعددة مع أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهورى والديمقراطى ورؤساء عدد من اللجان بمجلسي النواب والشيوخ لعرض الرؤية المصرية للأزمات الإقليمية، وكيفية التعامل معها ولبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يساهم إيجابيا في زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

البيت الأبيض
وعقد الرئيس السيسي لقاءً في البيت الأبيض مع ترامب، أعرب خلاله الرئيس الأمريكي عن تقديره العميق للرئيس السيسي ولما حققه من إنجاز كبير في ظروف صعبة، مؤكدًا التزامه وبلاده بدعم ومساندة مصر في مواجهة التحديات المختلفة، منوها إلى اعتزامه تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ودفعها نحو آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة خاصة في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب وذلك في ضوء التحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان.

الإرهاب
من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن تقديره للرئيس الأمريكي وجهوده في مكافحة الإرهاب، مؤكدا له وقوف مصر بجانب الولايات المتحدة في القضاء على هذا الخطر الجسيم، كما أعرب عن تطلعه للعمل مع الرئيس الأمريكي من أجل التوصل لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

العلاقات الإستراتيجية
وأكد الرئيسان اعتزازهما بالعلاقات الإستراتيجية بين البلدين والقائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المثمر في تحقيق المصالح المشتركة للشعبين المصري والأمريكي، وأعربا عن تطلعهما لأن تشهد هذه العلاقات انطلاقة جديدة خلال المرحلة المقبلة.

الشخصيات المهمة
والتقي الرئيس عددا من الشخصيات المهمة لدعم التعاون، واستهل اللقاءات باستقبال جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي.
وشهد اللقاء تباحثا حول سبل تعزيز علاقات التعاون التي تربط بين مصر والبنك الدولي، كما تمت مناقشة كيفية تعزيز دور القطاع الخاص الذي توليه مصر أهمية كبيرة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية، فضلا عن دعم جهود مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

الإجراءات التشريعية
والتقي الرئيس السيسي جيف أميلت المدير التنفيذي لشركة جنرال الكتريك الأمريكي، واستعرض الرئيس الإجراءات التشريعية والإدارية التي تتخذها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار، مؤكدًا على الاهتمام الذي توليه الحكومة لتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات بمختلف القطاعات.

شركة لوكهيد مارتن
والتقى الرئيس مع مارلين هيوستن المديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية والصناعات العسكرية، مشيدا بمساهمات الشركة في توفير احتياجات مصر من الطائرات الحربية وقطع الغيار والمعدات اللازمة، فضلا عن التعاون القائم بين الجانبين في مجالات التدريب الفني.

الأمن القومي
والتقي الرئيس السيسي هيربرت ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأمريكي، حيث أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقاتها بالولايات المتحدة كشريك إستراتيجي لها، وتطلعه لأن تشهد هذه العلاقات انطلاقة جديدة.

غرفة التجارة الأمريكية
وزار السيسي مقر غرفة التجارة الأمريكية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حيث عقد لقاءً مع كل من توماس دونيهو رئيس الغرفة التجارية الأمريكية وجون كريسمان رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، بالإضافة إلى رؤساء ومديري 12 من كبري الشركات الأمريكية.
وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقديره للدور الذي تقوم به غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي في دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة.

العلاقات الاقتصادية
كما أكد الرئيس أهمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتطلع مصر لتعزيزها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أهمية دور القطاع الخاص في دعم هذه العلاقات من خلال زيادة الاستثمارات ونقل المعرفة والخبرات وتعزيز التبادل التجاري بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

شركة بوينج الأمريكية
وعقد الرئيس عقب ذلك لقاء مع ليان كاريت المدير التنفيذي لشركة بوينج الأمريكية تناول سبل تعزيز التعاون مع الشركة في عدد من القطاعات.

مقر الكونجرس
وزار الرئيس السيسي مقر الكونجرس في واشنطن، حيث عقد عدة اجتماعات مع قيادات وأعضاء ولجان مجلسي الشيوخ والنواب فالتقى بول ريان رئيس مجلس النواب وميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ وأورين هاتش الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ وديفين نونز رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وأعضاء اللجنة إيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب وأعضاء اللجنة وبوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وأعضاء اللجنة.

تعزيز العلاقات الثنائية
وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة ودفعها نحو آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة على كافة الأصعدة، خاصة على الصعيد البرلماني باعتباره أحد أهم وسائل تعزيز العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي.

تسوية سياسية
وأكد الرئيس خلال لقاءاته مع قيادات وأعضاء الكونجرس أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، موضحا أن تحقيق ذلك من شأنه المساهمة بفعالية في استقرار الشرق الأوسط وتوفير الأمن لكافة شعوب المنطقة مشيرًا في هذا السياق إلى أهمية الدور الأمريكي في إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

تجديد الخطاب الديني
كما تناولت اللقاءات مع قيادات وأعضاء الكونجرس جهود تجديد الخطاب الديني بما يعكس روح الدين الإسلامي السمحة، ووسطية الإسلام التي لا تعرف التطرف أو الغُلُو، والجهود التي تقوم بها الحكومة لتكريس روح المواطنة والمساواة وقبول الآخر وأكد الرئيس اهتمام الدولة بتعزيز قيم الديمقراطية وترسيخ ممارساتها منوها إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتحقيق التوازن الدقيق بين احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية من جانب والحفاظ على ما أنجزته مصر في مجال حفظ الأمن والاستقرار من جانب آخر.

وزير الخارجية
والتقي الرئيس السيسي وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، حيث أكد الرئيس حرص مصر على تدعيم التعاون مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أهمية هذا التعاون الممتد عبر عقود والذي يمثل ركيزة هامة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، كما أعرب الرئيس عن تطلعه لأن تعزز الولايات المتحدة من جهودها خلال الفترة القادمة من أجل دعم جهود استعادة الاستقرار بالشرق الأوسط وتسوية الأزمات التي تمر بها بعض دوله فضلا عن الدفع قدما بمساعي إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستعرضًا الجهود التي تبذلها مصر في هذا الاتجاه.

مجلس النواب الأمريكي
والتقي الرئيس السيسي كلا من كاي جرينجر رئيسة اللجنة الفرعية لاعتمادات الدفاع بمجلس النواب الأمريكي وماريو دياز بالارت رئيس اللجنة الفرعية للنقل والإسكان والبنية الأساسية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تدعيم الشراكة التي تجمع بين البلدين على مختلف المستويات وتفعيل أطر التعاون القائمة.

صندوق النقد
واستقبل الرئيس السيسي كريستين لاجارد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي حيث أكد الرئيس مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وتهيئة مناخ الأعمال وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام.

كما استقبل الرئيس السيسي دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية حيث أكد الرئيس تطلع مصر لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في جميع المجالات بما في ذلك على الصعيد الاستخباراتى.

الشخصيات المؤثرة
والتقى الرئيس السيسي بمجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي والتي تضم مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية.

العلاقات
وأكد الرئيس أن العلاقات مع الولايات المتحدة هي شراكة إستراتيجية ذات فائدة كبيرة للبلدين وللشعبين المصري والأمريكي معربًا عن تطلعه لدفع هذه الشراكة نحو آفاق أوسع على أسس من التعاون والاحترام المتبادل، وبما يسهم بفعَالية في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

رموز الجالية المصرية
والتقى الرئيس السيسي مع عدد من ممثلي ورموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة وذلك بمقر إقامته في العاصمة الأمريكية واشنطن حيث أكد الأهمية التي توليها الدولة لرعاية الجاليات في الخارج باعتبارهم امتدادا لوطنهم وسفراء له في الخارج.

جون ماكين
والتقي الرئيس السيسي كلا من السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي والسيناتور ليندسي جراهام رئيس لجنة الاعتمادات بالمجلس حيث أكد الرئيس اهتمام مصر بترسيخ دولة القانون واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وفقا لما نص عليه الدستور المصري وأهمية الحفاظ على ما تحقق من أمن واستقرار كما أكد التزام الدولة باحترام استقلال القضاء وأحكامه، بما يرسخ دولة المؤسسات.

وزير الخزانة الأمريكي
والتقي الرئيس السيسي ستيف منوشن وزير الخزانة الأمريكي واستعرض الرئيس في هذا محاور برنامج الإصلاح الاقتصادي ورؤية مصر لتحقيق التنمية والتي ترتكز على تنفيذ مشروعات تنموية كبرى لزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة للشباب جنبًا إلى جنب مع تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي وتذليل العقبات البيروقراطية أمام توسع أنشطته.

الفرص الاستثمارية
كما استعرض الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمزايا الاستثمارية والتجارية التي تتمتع بها، معربا عن التطلع لقيام الشركات الأمريكية بزيادة استثماراتها في مصر.

تيد كروز
والتقي الرئيس السيسي تيد كروز عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي حيث أعرب الرئيس عن تقديره لمواقف السيناتور كروز المؤيدة لمصر مؤكدا أهمية العلاقات المصرية الأمريكية والحرص على تعزيزها في كافة المجالات كما أكد الرئيس تطلع مصر للبناء خلال المرحلة المقبلة على ما تحقق من نتائج خلال الزيارة وبما يعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ملك المغرب
كما التقى الرئيس السيسي العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين الذي يقوم أيضا بزيارة للعاصمة الأمريكية حيث أكد الرئيس حرص مصر على التنسيق والتشاور مع الأردن بشكل دوري حول مختلف الملفات سواء فيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين أو على صعيد المستجدات المتعلقة بالقضايا الإقليمية وما تشهده المنطقة من تطورات متلاحقة.

وشهد اللقاء التباحث حول مختلف التطورات على الساحة الإقليمية وجهود دفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حيث اتفق الجانبان على مواصلة تنسيق المواقف بين البلدين بشكل مكثف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى