اخبار العالم العربي

25 قتيلاً وعشرات الجرحى بانفجار داخل كنيسة في طنطا الحصيلة متضاربة لكنها مرشحة للارتفاع مع وجود عدد كبير من الإصابات الحرجة

قتل 25 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات، بانفجار داخل كنيسة #مار_جرجس في مدينة طنطا شمال #القاهرة، قبل ظهر الأحد.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد قتلى انفجار كنيسة طنطا، لتزامنه مع أحد الشعانين، وهي مناسبة دينية يكون فيها المكان مكتظاً.

وأفاد مصدر أمني نقلت عنه قناة “الحدث” أن عبوة ناسفة تحت مقعد في #كنيسة_طنطا سببت الانفجار، الذي خلف 25 قتيلاً، حسب مصادر في الكنيسة القبطية. لكن مصادر صحافية محلية نقلت عن شهود أن انتحارياً، في الثلاثينات من العمر، وراء التفجير.

ويأتي الانفجار قبل أيام من زيارة سيقوم بها بابا الفاتيكان، فرنسيس، لمصر في 28 و29 نيسان/أبريل الجار

عدة انفجارات متتالية وقعت في كنيسة مار جرجس بشارع علي مبارك بطنطا، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فيما فرضت القوات طوقاً أمنياً حول المنطقة للبحث عن قنابل أخرى محتملة، ولتمشيط المكان بحثاً عن الجناة.

وأضاف أن الانفجارات وقعت إثر زرع عبوات ناسفة لاستهداف المسيحيين خلال توافدهم لصلاة الأحد، والاحتفال بعيد السعف (الشعانين)، فيما تم استدعاء قوات المفرقعات لتفكيك أي عبوات أخرى قد تكون موجودة في المكان.وعززت أجهزة الأمن من قواتها حول الكنيسة والكنائس الأخرى، كما وجهت بتكثيف دوريات الانتشار السريع ووحدات قتالية للتعامل الفوري ومواجهة أي أعمال شغب حول الكنائس.

بدوره، قال اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، إن العدد الفعلي للضحايا لم يتم حصره حتى الآن، مؤكداً أن بعض المصابين حالتهم حرجة.

وأضاف في تصريحات لـ”العربية.نت” أنه انتقل لموقع الحادث فور علمه بوقوع الانفجار وأشرف على نقل الضحايا والمصابين إلى مستشفى المنشاوي والمستشفى الجامعي، مؤكداً أن الأهالي توافدوا على المستشفيات للتبرع بالدم، كما توافدوا على الكنيسة للمساعدة في نقل المصابين لكن وكيل #وزارة_الصحة_المصرية في محافظة الغربية، وعاصمتها طنطا، أفاد أن عدد الضحايا بلغ 21 قتيلاً و25 جريحاً، مؤكداً أنه تم نقل المصابين للمستشفيات الجامعية والعامة بطنطا.

المكان.

وعززت أجهزة الأمن من قواتها حول الكنيسة والكنائس الأخرى، كما وجهت بتكثيف دوريات الانتشار السريع ووحدات قتالية للتعامل الفوري ومواجهة أي أعمال شغب حول الكنائس.

بدوره، قال اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، إن العدد الفعلي للضحايا لم يتم حصره حتى الآن، مؤكداً أن بعض المصابين حالتهم حرجة.

وأضاف في تصريحات لـ”العربية.نت” أنه انتقل لموقع الحادث فور علمه بوقوع الانفجار وأشرف على نقل الضحايا والمصابين إلى مستشفى المنشاوي والمستشفى الجامعي، مؤكداً أن الأهالي توافدوا على المستشفيات للتبرع بالدم، كما توافدوا على الكنيسة للمساعدة في نقل المصابين.

لكن وكيل #وزارة_الصحة_المصرية في محافظة الغربية، وعاصمتها طنطا، أفاد أن عدد الضحايا بلغ 21 قتيلاً و25 جريحاً، مؤكداً أنه تم نقل المصابين للمستشفيات الجامعية والعامة بطنطا.

وكان انتحاري فجر نفسه في كنيسة ملاصفة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في قلب القاهرة في كانون الأول/ديسمبر الماضي، ما أسفر عن سقوط أكثر من 25 قتيلاً.

وأعلن تنظيم #داعش مسؤوليته عن اعتداء القاهرة ودعا إلى استهداف الاقباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى