اخبارعربيه

تميم يساوم أمير الكويت مقابل الإفراج عن مرسي لتنفيذ مطالب مصر والسعودية

تميم يساوم أمير الكويت مقابل الإفراج عن مرسي لتنفيذ مطالب مصر والسعودية

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة، إن تميم بن حمد، أمير قطر، أبلغ أمير الكويت أنه يدرس الاستجابة لبعض المطالب التي وضعتها دول المقاطعة “مصر والسعودية والإمارات والبحرين ” لفك الحصار عن بلاده.

وأشارت المصادر، إلى أن “تميم” أبدى استعداده لتنفيذ معظم المطالب؛ لكنه أبلغ أمير الكويت أن لديه شروط لتنفيذ مطالب الدول العربية، أبرزها، الإفراج عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسى، وقيادات الإخوان في السجون، والسماح لهم بمغادرة مصر.

وقالت المصادر، إن الكويت أبلغت قطر استحالة عرض هذا الشرط على الدول العربية؛ لأنه غير منطقي، ولن تقبل به مصر وباقي دول المقاطعة.

وطالب أمير الكويت، تميم بن موزة، تنفيذ المطالب كاملة دون شروط؛ لإنقاذ بلاده من الحصار.

كشفت وكالة أسوشيتد برس، أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب المملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، منها، التراجع عن قرارها بمقاطعتها.

وقالت الوثيقة التي حصلت عليها الوكالة إن أمام قطر 10 أيام لتلبية كل هذه المطالب، وأنها حصلت على القائمة التي تتضمن 13 مطلبًا من إحدى الدول المعنية بالنزاع القائم.

وكانت وسائل إعلام قطرية قد أفادت بأن الكويت سلمت قطر لائحة المطالب “بعد إلحاح أميركي”.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد أكد أن لائحة من المطالب تم إعدادها وتنسيقها بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين، بخصوص علاقات هذه الدول مع قطر.

وأعرب “تيلرسون”، في بيان له عن أمله في أن تقدم هذه اللائحة قريبا إلى المسؤولين القطريين، مشيرا إلى دعم الولايات المتحدة لجهود الوساطة الكويتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى