نشوى محمد،تكتب. ، ما بعد كورونا خط أحمر*. الاتحاد الدولية

*ما بعد كورونا خط أحمر*
بقلم \نشوى محمد

لقد أصبح موضوع جائحة كورونا يشغل بال جميع الصحف العالمية والقنوات ومواقع التواصل الإجتماعي والإنسان العادي حول العالم، الكل خائف من هول المصيبة لما نراه من الارقام كل يوم، الكل يشُم رائحة الموت وفقدان الأحبة ودفنهم بعيداً عن ذويهم وحبس الأنفاس البشرية. لقد تغير كل شيء تماما تدهور الاقتصاد العالمي توقفت مجموعة من الأنشطة التجارية والاقتصادية والسياسية والتعليمية، كل واحد يترقب الاخبار بصمت في جحره، لا أحد يعرف من أين أتى هذا الفيروس! هل من الخفاش؟ أم من مختبرات الفيروسات (نظرية المؤامرة)، ولا أحد يملك دراية بكيفية إقافه ولا أحد يعلم متى سينتهى، وما نعرفه ونراه أن المستقبل لن يكون كالمعتاد سوف تنقلب الأمور رأسا على عقب، مجموعة من الأسئلة لن نعرف أجوبتها إلا مستقبلا بعد ظهور مؤلفات عن كورونا، سوف نقوم فى مقالنا هذا إعطاء بعض الإيجابيات التي أتت بها كورونا وسلبياتها وتدعيتها على مستقبل الاقتصاد ولما له من تأثير على الفرد والمجتمع والسلوك الإجتماعي كذلك.

من إيجابيات الفيروس أنه أعاد قيماً إنذثرت في الآونة الأخيرة ،تتمثل أساسا في تضامن الشعوب والمجتمعات

، وكرس فكرة أنه لا مفر من هذه الحقيقة الكونية، الفيروس أعطى لنا درساً أن نعيد ترتيب الاهميات بالنسبة للإنسانية، وأول ما يتوجب أن يوضع في المرتبة الأولى هو العلم والبحث العلمي وتشجيع العلماء والأطباء الذين هم فى ساحة المعركة الان ، فثلة في الميدان لإنقاذ الأرواح وثلة أخرى تبحث عن اللقاح.
الفيروس أزال كذلك الطائفية والمذهبية ودمجها في قالب الوطنية وجعلنا نترك الإختلاف جانباً، والتوجه صوب المصلحة العامة لتجاوز الخطر الداهم.
أيضا تراجع نسبة الثلوت وتنفس العالم أخيرا وساده الهدوء والسكينة، لقد لقن هذا الفيروس دروساً إلي تلك الدول التي تتصارع فى سباق التسلح، وصناعة الأسلحة النووية والذرية والهيدورجية، ولم تستطيع الصمود أمام فيروس غير مرئى وأشد فتكا، مايمكن قوله في هذا الصدد أنّ الفيروس حول العالم إلى قرية صغيرة ،وأكد ماقاله عالم الإجتماع الكندي “كلوهان مارشال” ‘أنّ العالم بات قرية صغيرة.

إن سلبيات الفيروس هي أشد خطرا نظراً لإرتباطه بالوجود البشري وإستقراره، وسوف نحاول في هذا الشق تعزيز هذا بنظريات تأكد وترسم صورة كارثية مابعد كورونا خصوصا على مجتمعاتنا .
إن الإجراءات المتبعة فى مجتمعاتنا أقل ما يقال عنها أنها إحترازية وأكثر صرامة وقسوة، ولها تأثير على كافة الاصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، هذه الإجراءات جعلت الملايين من العمال عاطلين عن العمل وفقدوا مصدر رزقهم وقوتهم اليومي في شتى المجالات، تراجع عجلة الإقتصاد والإنتاج وتوقف مجموعة من الأنشطة التجارية تضرر مجموعة من المقاولات والشركات، القطاع الغير مهيكل شُلت حركته تماما، كل هذا سوف يترك أثارا رديكالية خطيرة أكثر من كورونا، وهذا ما أكده مجموعة من الباحثين في مقدمتهم الباحث الأمريكي “فريدريك” فى مقال له على صحيفة نيويورك ثايمز، حيث قال إن الانتفاضات الشعبية وإرهاصتها سوف تبقى قائمة، ومن المحتمل حذوث ربيع (عربي) جديد، يمكن القول إن الأنظمة القائمة ببلدان شمال أفريقيا إستغلت هذه الجائحة لإخماد نار مجموعة من الإحتجاجات المنادية بإسقاط الفساد وتحسين الأوضاع الاجتماعية وصون الحريات والجزائر خير دليل ولبنان وإيران والعراق فى الشرق الأوسط.

إن كل هذه التنبواءات التي وضعها مجموعة من الباحثين فى مجال المستقبل بعد كورونا يوحى بأن الوضع سيكون متشائم ولا يبشر بالخير، وهذا إنذار للحكومات على العمل وإستغلال وقت الجائحة لإعادة ترتيب السياسة والمهام السلطوية، ووضع إستراتيجية عمل محكمة لتفادى الخطر القادم لا محالة، وربما أدرك ذلك جيدا وإستفاق من هول الصدمة، وفكر فى خارطة إنقاد الاقتصاد ،فقد دعت مجموعة من الدول 13 من بينها المغرب والمكسيك وكندا وألمانيا وفرنسا… إلى تعاون عالمي للبحث عن حلول عملية لتقليل الاثر الاقتصادي الذي تسببها الفيروس.
أقول بأن قيم الديمقراطية والحرية الفردية والعدالة المفقودة أصلا تبقى حلما بعيد المنال ،ولن نرى إلا مزيدا من القمع والحيف، وإرتفاع البطالة وما علينا إلا الصبر وإمتصاص الصدمات.

 

عن Alethad Aldawlih

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسالة للرئيس —-اللواء /مجدى عبد الحليم. بصفتى كواطن مصرى أولا وبخبرتى الأمنية السابقة

بقلم اللواء /مجدى عبد الحليم.  بحكم عملى ومعرفتى لتاريخ نشأت الكيانات التكفيرية ومصادر تمويلها ..ففى ...

عبدالوهاب دردير -يكتب – المسكوت عنه -#الاتحادالدولية

🤔🤔 المسكوت عنه 🤔🤔 بقلم عبدالوهاب دردير ايام ونودع رمضان.فهل اعتبرنا ؟. الواقع يجيب : مازلنا نحن ...

ساويرس   الناس هتموت من الجوع مش من الكورونا-#الاتحادالدولية

ساويرس   الناس هتموت من الجوع مش من الكورونا تحدث المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، على ...

دكتورة /منى حنا.. تكتب.. التحول الرقمى

التحول الرقمى …كتبت دكتورة /منى حنا في يوليو من العام الماضي، وضمن توصيات المؤتمر الوطني ...