عاجل اهم الاخبار

عبير منطاش تكتب.. صحة عقلك تبدأ من غذائك

د/ عبير منطاش

غذاؤك- دواؤك صحوة صحية
يعتبر الإهتمام بنوعية الغذاء من أهم وأقصر الطرق للحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض؛ لذلك أعددت أهم الأغذية الضرورية لصحة العقل والتي أثبتت الدراسات الحديثة مدى فعاليتها في تنشيط وصحة العقل.

هذه الأغذية هى:

1-التونة والسلمون
يعتبر سمك التونه والسلمون من اهم الأغذيه لصحه المخ وأفضل المصادر للاحماض الدهنيه الضروريه وهو مصدر البروتين العالي القيمه الحيويه وهو بصفه عامه اقل الأغذيه البحريه تلوثا بالملوثات مثل الزئبق.

السلمون له تاثيرات متعدده بداية من تحسين حالة المخ، المزاج، الشرايين الاتصالات العصبيه ، ويقلل مخاطر السكتات الدماغيه و حدوث الخلل العقلي والزهايمر.

2-الكاكاو
يعتبر من الحبوب المذهله والممتعه ومن اقدم الاغذيه في بعث السعاده وفي السنوات الأخيرة ظهر تأثير الكاكاو حقيقي لتعزيز الإدراك وتعزيز المزاج والسعاده وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر المعززه للعقل والجسم.

3-الشيكولاته الغامقة
إن كلمة شيكولاتة تعني السعادة ولكن ليس المقصود هنا الشيكولاتة التي تملأ المحلات بأشكالها المغرية وأنواعها المتعددة التي تحتوي على السكريات والدهون العالية وإنما هى الشيكولاتة الغامقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة قليلة من السكر.

4-الشاي الأخضر
من المشروبات الصحية للعقل والجسم لإحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامينات مثل أ ، ج ومواد مثل الفلوريد، الكاروتين ، الثيانين ، ومعادن السلينيوم والزنك والكروم ، كما يعتبر الشاي الأخضر مضاد للسرطان والشيخوخة.

5-القهوة
تعتبر القهوة في تأثيرها مثل الشيكولاتة فهي غنية بمضادات الأكسدة، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، المعادن.
ولها فوائد عديدة للجسم والعقل لكن المشكلة هنا بخلط القهوة بالكريمات الصناعية مما يؤثر على تأثيرها الصحي
وأفضل شئ هو تناول القهوة بصورتها بدون إضافات مثل الاسبرسو.

6-الجوز (عين الجمل)
هو غذاء مفيد لصحة العقل والأوعية القلبية فهو أحد المصادر الغذائية
الغني بالاحماض الدهنيه الضرورية التي تساعد في محاربه كل من السكته الدماغيه السرطان الكولسترول السيء وايضا يعمل على تحسين المزاج وحديثا ووجد انه يساعد في الحمايه من امراض السكر ومرض القلب والأوعية القلبية كما يحارب جلطات الدم الخطيرة.

7-الكركم
يعتبر الكركم على قمة التوابل المضاده للشيخوخه وفي نفس الوقت له تأثير جيد على صحة القلب.
يعتبر الكركم موطنه الأصلي في الهند وإندونيسيا حيث كان يستهلك ويستخدم في كل مجالات الطب وفي كل الوجبات الرئيسيه لأكثر من 5000 عام ويستخدم على مدى واسع في المطبخ الهندي. واكتشف الغرب حديثا في الدراسات التي اجريت أهميه وفاعليه الكركم في التخلص من مرض الزهايمر، ولعته العقلي ويستخدم كمضاد للالتهاب قوي جدا والمساعده في تجنب سرطان القولون وغيره من انواع السرطان ويساعد و يعالج تصلب الشرايين والكثير من الأمراض.
مع ملاحظه:
أن الكركم لا يعمل بمفرده ولابد من أضافه قليل من الفلفل الأسود لتنشيط عمل الكركم.

8-القرفة
كل الدراسات الحديثه أثبتت أن القرفة غذاء جيد للعقل والصحة بمجرد شم القرفه أو مضغ اللبان بالقرفه فانه يعزز مناطق متعدده في وظائف وعمليات المخ وكل شيء يخص الذاكره حتى أن الأبحاث وصلت إلى أن القرفة تعزز من الإدراك في كبار السن والأفراد التي تعاني من قله الإدراك.
و للقرفه فوائد كثيرة لصحة الجسم و ضبط مستوى السكر عند مرضى السكر ومضادة للشيخوخه، وسرطان الدم وسرطان الاورام اللمفاويه؛ مجرد نصف ملعقه شاي من القرفه يمكن أن يقضي على الكولسترول السيء.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية وإلى لقاء آخر مع غذاؤك دواؤك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى