منوعات

أرشيف الصحف الورقية والإلكترونية يُثري قصتك بمعلومات لم تنشر من قبل

أرشيف الصحف الورقية والإلكترونية يُثري قصتك بمعلومات لم تنشر من قبل

أرشيف الصحف الورقية والإلكترونية يُثري قصتك بمعلومات لم تنشر من قبل

……متابعة/ نورهان الشيخ ……..

مكننا الآن خلق زوايا جديدة لموضوعات الفيتشر التي تؤرخ للأحداث التاريخية المهمة وذلك بدلاً من القوالب النمطية التي اعتاد الكثير من الصحافيين على تكرارها في موضوعاتهم مثل العبارة الشهيرة ..”تحل اليوم ذكرى وفاة الأديب..أو ذكرى أحداث ..” والتي يكتفي فيها الصحافيون بكتابة تسلسل الأحداث وسرد التواريخ المهمة فقط، ولكن يمكننا الآن بفضل الأدوات والمنصات الجديدة تصفح المقالات والقصص الصحفية بأقلام الصحافيين الذين عاصروا الأحداث التاريخية المهمة ووثقوها في صحفهم، وبالتالي سنجد زوايا مختلفة تثري موضوعاتنا، والتي سنثبتها بالوثائق لتكون زاداً للأجيال القادمة.

وتُلقي “شبكة الصحفيين الدوليين” الضوء في هذا المقال على مجموعة من الأدوات المهمة التي ستساعد الصحافيين، والباحثين، والمؤرخين على كتابة مقالات، وقصص صحفية بزوايا مختلفة لم نعهدها من قبل، وذلك بدون عناء الذهاب إلى المكتبات أو دار الكتب والوثائق لتصوير المقالات الصحفية القديمة.

وتبدأ جولتنا مع أداة مجانية مهمة وفرها لنا محرك البحث “جوجل” وهي “أرشيف جوجل للصحف الورقية”، والتي تعتبر امتداداً لأداة “أخبار جوجل”، حيث تُتيح لنا خدمة “أرشيف جوجل” إمكانية الوصول السريع لأرشيف الصحف والتي يعود تاريخ بعضها إلى القرن الثامن عشر، وللإستفادة من هذه الخدمة يمكنك إتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية، اكتب “الكلمة المفتاحية” في شريط البحث الخاص بمحرك البحث “جوجل”، وبعدها يمكنك النقر على كلمة “أداوات” tools، حتى تظهر لك أجندة بالتواريخ التي بإمكانك كتابة نطاق التاريخ الذي تود أن يكون بحثك في إطاره، كما يمكنك استعمال خاصية “البحث المتقدم” الذي يوفره لنا “جوجل”، والذي ستكتب فيه الكلمة التي تبحث عنها ثم قم بإدخال الرابط التالي: “news.google.com/newspapers” في الخانة المعنونة بـ”Site or Domain”.
  • يمكنك أيضاً إدخال الكلمة المفتاحية لبحثك في شريط البحث الخاص بـ”جوجل” متبوعة بالرابط التالي: war site:news.google.com/newspapers.
  • ابدأ رحلتك مع “أرشيف الصحف الورقية” من خلال اختيار الحرف الأول من اسم الصحيفة التي تبحث عنها، حيث ستجد الحروف مرتبة أبجدياً بجوار كلمة “All Newspapers”.
  • بعد قيامك بتحديد نطاق بحثك، ستظهر لك النتائج في أربعة أعمدة ثم قم باختيار الصحيفة التي تبحث عنها.
  • هناك طريقة أخرى للبحث وذلك من خلال كتابة “الكلمة المفتاحية” التي تريد البحث عنها ثم اختر ما بين البحث في “أرشيف الأخبار الخاص بمحرك البحث جوجل” أو “أرشيف شبكة الإنترنت”.

 

  • يمكنك الاستفادة من بحثك على “أرشيف شبكة الإنترنت” في معرفة المزيد من المعلومات حول الموضوع الذي تبحث عنه.
  • هناك العديد من المزايا التي يوفرها لنا “أرشيف أخبار جوجل” والتي تظهر عندما نضغط على المقال أو القصة الصحفية التي جذبت انتباهنا لقراءتها، حيث توجد العديد من أدوات الإبحار وهي: خاصية “الزووم”، وأيقونة تسهل لنا العودة إلى المقال مرة أخرى، ويمكننا الضغط على الأيقونة الخاصة بتكبير المقال ليكون بحجم الشاشة التي نقرأ من خلالها المقال، وهناك رمز يُتيح لنا إمكانية التصفح الرأسي للموضوعات، كما يوجد سهمان واللذان يوفران إمكانية التجول في صفحات الجريدة.
  •  يمكن للصحافيين العاملين في المواقع الإلكترونية تضمين رابط الجريدة التي استعانوا بها، وذلك من خلال الضغط على أيقونة “الرابط” الموجودة في الجانب الأيمن من أداة “أرشيف أخبار جوجل”، وبعدها نقوم بتحديد عنوان المقال أو القصة وسنجد بعدها الرابط جاهزاً للنسخ.

 

  • يمكنك أيضاً توسيع نطاق “تصفحك للصحف الممسوحة ضوئياً” وذلك من خلال الاطلاع على كل أعداد الصحف التي تمت أرشفتها.
  • تُتيح خدمة التصفح بأيقونة “اليد” إمكانية الإبحار داخل الصحيفة.
  • ستجد كل أعداد الصحيفة التي تتصفحها مرتبة على هيئة أيقونات مرصوصة في أعمدة حيث يحتوي كل عامود على أعداد الصحيفة التي تمت أرشفتها، ويمكنك اختيار إما يوم أو شهر أو أسبوع معين تبحث عنه، كما يمكنك اختيار الحجم المناسب للصحيفة التي تود تصفحها حيث يمكنك قراءة الصحيفة بالحجم الصغير، والمتوسط، والكبير، إلى جانب إمكانية كتابة التاريخ التي تبحث عنه لإظهار نتائج بحثك.
  • بعد عثورك على المعلومات المهمة التي تبحث عنها، يمكنك الاستعانة بـ”الصحف المؤرشفة الممسوحة ضوئياً” كوثيقة تدعم بها صدقية المعلومات المذكورة في المقال أو القصة التي تكتبها وذلك من خلال عمل “سكرين شوت”.

وتوضح الصور التالي صوراً أرشيفية لعروض أزياء منشورة في صحيفة “The Spokesman Review” والتي يعود تاريخها لعام 1961، وهناك صورة أرشيفة أيضاً تحتوي على خبر عن رائد الفضاء “يوري جاجارين”.

 

وهناك أدوات أخرى تساعدنا في الوصول إلى أرشيف الصحف القديمة، والمواقع الإلكترونية ومن أمثلتها:

  • موقع “ذاكرة مصر المعاصرة”: أكبر مكتبة رقمية للمواد ذات القيمة التاريخية والثقافية، حيث بإمكان الصحافيين والباحثين والمؤرخين تزويد مقالاتهم وقصصهم بالمقالات المنشورة في الصحف المؤرشفة أو الصور المهمة، وغيرها من الموارد التي يمكن للصحافيين الوصول إليها بسهولة من خلال خدمة البحث المتقدم التي يُتيحها الموقع، ويحتوي الموقع على أقسام متنوعة والتي ستسهل عليك عملية البحث، وهي: “حكام”، و”أحداث”، و”موضوعات”، و”شخصيات عامة”.
  • موقع “أرشيف للصحافة المصرية”: وهو نتاج التعاون بين “مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية”، و”مكتبة الإسكندرية”، ويحتوي الموقع على 500 ألف مادة صحفية تتضمن أخبار، ومقالات، وتقارير، ويمكنك تصفح الموقع إما باللغة العربية، أوالإنجليزية، أو الفرنسية.
  • موقع “Newspapers”: يعتبر الموقع أكبر مكتبة رقمية للصحف القديمة، ويحوي الموقع أكثر من 19 ألف صحيفة مؤرخة خلال السبعينيات إلى الألفية، ويتسم الموقع بأنه يقوم بتحديث طبعات الصحف المنشورة به، ويوفر الموقع إمكانية الاستخدام المجاني لمدة سبعة أيام.
  • “أرشيف الصحف البريطانية”: يوفر الموقع إمكانية تصفح الصحف القديمة المنشورة في بريطانيا وأيرلندا، والتي يعود تاريخها إلى فترة السبعينيات، ويرفع الموقع شعار “اكتب الأحداث والوقائع التاريخية كما حدثت”.

 

  • “أرشيف ويكيبديا للصحف الإلكترونية”: يقدم “ويكيبيديا” خدمة مميزة للصحافيين حيث يحوي الموقع قائمة بالصحف والمجلات العالمية والتي يمكننا تصفحها بسهولة وذلك من خلال النقر على اسم الدولة التي أصدرت الصحيفة أو المجلة التي نبحث عنها، وبالضغط عليها ننتقل إلى قائمة الصحف والتي يمكننا تصفحها مجاناً أو من خلال الدفع للحصول على الخدمة.
  • “Century Past”: يعتبر الموقع كنزاً ثميناً للصحافيين حول العالم حيث قام الموقع بتجميع مجموعة من الروابط التي تسهل علينا عملية البحث عن الصحف القديمة في الكثير من دول العالم، فبإمكاننا الآن تصفح الصحف المنشورة في كندا وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط، وقراءة الصحف الإلكترونية المنشورة في نيوزيلاندا وذلك من خلال النقر على هذا الرابط، والصحف المنشورة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك من خلال الضغط هنا، والصحف المنشورة في أستراليا وذلك من خلال النقر هنا، والصحف المنشورة في أيرلندا، وبإمكاننا أيضاً تصفح الصحف المنشورة حول العالم وذلك من خلال النقر على هذا الرابط.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسيباي. الصور المنشورة بالمقال مجتزأة من الصحف التي تمت أرشفتها من قبل موقع “أرشيف جوجل للصحف الورقية”، و”أرشيف ويكيبيديا للصحف الإلكترونية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى